تقويم وثيقة المعايير الوطنية لمناهج رياض الأطفال السورية في ضوء معايير منهج هاي سكوب
الملخص
هدفت الدراسة إلى: تقويم وثيقة المعايير الوطنية لمناهج رياض الأطفال السورية في ضوء معايير منهج هاي سكوب من خلال تحليل الوثيقة من قبل الباحثة وخبيرة تربوية ثم التعرف على مدى التوافق بين التحليلين لمعرفة إمكانية تطبيق منهج هاي سكوب في رياض الأطفال، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوب التحليل لمعايير منهج هاي سكوب، وقامت الباحثة بإعداد استمارة التحليل استناداً لمعايير منهج هاي سكوب لمرحلة الخمس سنوات والتي أعدتها مؤسسة هاي سكوب لهذه المرحلة، والتي تكونت من (8) مجالات و(77) مؤشراً، وعُدَّ المؤشر وحدة التحليل الأساسية، ومن خلال نتائج التحليلين تبين ارتفاع توفر معايير منهج هاي سكوب في الوثيقة الوطنية لمعايير مناهج رياض الأطفال السورية، كما بين الترابط الخطي بين تحليلي الباحثة والخبيرة التربوية إلى أن هناك تقارباً ملحوظاً بين الترتيب لدى الباحثة والترتيب لدى الخبيرة التربوية، حيث بلغ الارتباط الخطي بين تحليل الباحثة وتحليل الخبيرة التربوية (0.5) عند مستوى دلالة (0.01) وهذا يدل على أن الترابط الخطي بين الرتبتين دال إحصائياً، وفسرت الباحثة هذا التقارب بين التحليلين إلى أنَّ معايير مناهج رياض الأطفال السورية بّنيت وفق معايير التعلم المبكر النمائية وفقاً للجمعية الوطنية لتعليم الأطفال الصغار (NAEYC) كما أن معايير منهج هاي سكوب بنيت كجزء من الأبعاد الخمسة للاستعداد للمدرسة التي حددتها لوحة أهداف التعليم الوطنية بحيث تلبي جميع معايير الدولة.