ماوراء الانفعال وعلاقته بالتفاعل البين شخصي دراسة ميدانية على عينة من طلاب كلية التربية في جامعة دمشق
الملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين ما وراء الانفعال والتفاعل الين شخصي لدى عينة من طلاب كلية التربية في جامعة دمشق، وفيما إذا كان هنالك فروق دالة جوهرياً في متوسطات درجات ما وراء الانفعال والتفاعل البين شخصي بين الذكور والإناث ن وكذلك بين التخصص الدراسي والسنة الدراسية. وقد تكونت عينة الدراسة من (140) طالباً وطالبة، منهم (84) طالب من قسم علم النفس، و(56) طالب من قسم الإرشاد النفسي، وقد استخدمت الباحثة مقياس ما وراء الانفعال ومقياس التفاعل البين شخصي. كما استخرج للمقاييس معاملات الصدق والثبات اللازمة، وأهم النتائج التي أسفرت عنها الدراسة، وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين ما وراء الانفعال التفاعل الين شخصي، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة على مقياس ما وراء الانفعال و التفاعل الين شخصي تبعاً لمتغير الجنس، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في التخصص الدراسي، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث تبعاً لمتغير السنة الدراسية وذلك لصالح السنة الثانية على مقياس ما وراء الانفعال ولصالح السنة الخامسة على مقياس التفاعل البين شخصي، وقد فسرت الباحثة هذه النتائج في ضوء معطيات البحث استناداً إلى الإطار النظري والدراسات السابقة.