درجة تطبيق الموجّه التربوي لأساليب التوجيه التربوي في رياض الأطفال من وجهة نظر المربيات.

المؤلفون

  • إعداد طالبة الدكتوراه: رهف سلامه

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف درجة تطبيق الموجّه التربوي لأساليب التوجيه التربوي في رياض الأطفال من وجهة نظر المربيات في مدينة حمص، والكشف عما إذا كان هناك فروق بين استجابتهن تبعاً لعدة متغيرات، ولتحقيق هدف البحث تمّ استخدام المنهج الوصفي، وتطبيق استبانة مكونة من (50) بنداً موزعة على ثمانية مجالات، على عينة مكونة من (50) مربية من رياض الأطفال الخاصة والحكومية. وقد أسفر البحث عن النتائج الآتية:

- أنَّ درجة تطبيق الموجّه لأساليب التوجيه التربوي في رياض الأطفال جاءت متوسطة على الاستبانة ككل، من وجهة نظر المربيات.

- أنَّ درجة تطبيق الموجّه لكل من أسلوب (الزيارة الصفية، الدروس النموذجية، الدورات التدريبية) جاءت بدرجة كبيرة، كما جاءت درجة تطبيق الموجّه لأسلوب (الزيارات التبادلية بين المربيات، النشرات التربوية، الندوات والمؤتمرات، التعليم المصغر) متوسطة، بينما جاءت درجة تطبيق أسلوب (البحث الإجرائي) ضعيفة.

- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات أفراد العينة عند مستوى دلالة 0.05 تبعاً لكل من متغير المؤهل العلمي، الدورات التدريبية، تابعية الروضة، سنوات الخبرة.

التنزيلات

منشور

2023-02-28

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية