القيادة التربوية وعلاقتها بالضغوط التنظيمية لدى مديري مدارس التعليم الثانوي العام والمهني
الملخص
هدف البحث التعرف إلى العلاقة الارتباطية بين القيادة التربوية والضغوط التنظيمية، ومعرفة الفروق بين متوسط درجات مديري المدارس الثانوية في محافظة دمشق على استبانة القيادة التربوية و الضغوط التنظيمية تبعاً للمتغيرات التالية(سنوات الخبرة- نوع المدرسة). وتكونت عينة البحث من (68) مدير ومديرة من مديري المدارس الثانوية الرسمية في محافظة دمشق, وطبق عليهم استبانة القيادة التربوية وهي من إعداد الباحثة واستبانة الضغوط التنظيمية وهي من إعداد الباحثة, ولقد قامت الباحثة بالتحقق من صدقهما وثباتهما.
أشارت النتائج إلى ما يلي:
- وجود علاقة ارتباطيه سلبية ذات دلالة إحصائية بين درجات مديري المدارس الثانوية على استبانة القيادة التربوية ودرجاتهم على استبانة الضغوط التنظيمية.
- توجد فروق بين متوسطات درجات مديري المدارس الثانوية على استبانة القيادة التربوية تُعزى إلى متغير سنوات الخبرة والفروق لصالح سنوات الخبرة الأعلى.
- عدم وجود فروق بين متوسطات درجات مديري المدارس الثانوية على استبانة الضغوط التنظيمية تُعزى إلى متغير سنوات الخبرة لصالح المديرين ذوي الخبرة الأقل.
- وجود فروق بين متوسطات درجات مديري المدارس الثانوية على استبانة القيادة التربوية تُعزى إلى متغير نوع المدرسة لصالح مديري المدارس الثانوية المهنية.
لا توجد فروق بين متوسطات درجات مديري المدارس الثانوية على استبانة الضغوط التنظيمية تُعزى إلى متغير نوع المدرسة.
التنزيلات
منشور
2023-02-28
إصدار
القسم
سلسلة العلوم التربوية