الرضا الوظيفي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدارس مدينة حمص الرسمية – دراسة ميدانية
الملخص
هدفّ البحث تعرّف العلاقة بين الرضا الوظيفي ودافعية الإنجاز لدى معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، باستخدام مقياسين، الأول (مقياس الرضا الوظيفي)، وتضمن (36) عبارة، والثاني (مقياس دافعية الإنجاز)، وتضمن (39) عبارة، واشتملت عينة البحث على (234) معلماً ومعلمة من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدارس مدينة حمص للعام الدراسي 2021/2022، واعتمدت المنهج الوصفي. وتوصل البحث إلى إن الرضا الوظيفي لدى أفراد العينة جاء بدرجة متوسطة، وأن مستوى دافعية الإنجاز لدى أفراد العينة جاءت بدرجة مرتفعة، ووجدت علاقة ارتباط إيجابية قوية بين الرضا الوظيفي ومستوى دافعية الإنجاز لدى المعلمين، كما أن الرضا الوظيفي يسهم إسهاماً دالاً في التنبؤ بمستوى دافعية الإنجاز لدى المعلمين.
التنزيلات
منشور
2023-02-28
إصدار
القسم
سلسلة العلوم التربوية