درجة توفر مهارات القيادة الهادفة للتغيير لدى مديري رياض الأطفال في مدينة حمص

المؤلفون

  • إعداد طالبة الماجستير: ساره غسان بعيتي

الملخص

هدف البحث إلى تعرف درجة توفر مهارات القيادة الهادفة للتغيير لدى مديري رياض الأطفال في مدينة حمص، والتعرف الى الاختلافات بين تقديرات أفراد عينة البحث لدرجة توفر مهارات القيادة الهادفة للتغيير لدى مديري رياض الأطفال تبعاً لمتغيرات الجنس (الذكور، الإناث) والمؤهل العلمي.

ولتحقيق ذلك أعدت الباحثة قائمة بمهارات القيادة الهادفة للتغيير و اختبار مواقف موجه إلى مديري رياض الأطفال، تألف في صورته النهائية من (27(موقفاً موزعة على سبعة مهارات (تنمية الشعور بالحاجة الملحة للتغيير، تشكيل فريق التغيير، وضع رؤية واستراتيجية التغيير وتعميمها، تمكين العاملين من العمل والدفع وإزالة العوائق، تحقيق نجاحات قصيرة المدى، تعزيز النجاحات الصغيرة والدفع والتقدم نحو المزيد، ترسيخ التغييرات وتثبيتها في ثقافة المؤسسة). تكونت عينة البحث من (40(مدير، (13) من الذكور و (27) من الإناث، وأظهرت النتائج أن درجة توفر مهارات القيادة الهادفة للتغيير لدى مديري رياض الأطفال في مدينة حمص جاءت بدرجة منخفضة، إضافة لوجود فروق دالة في تقديرات مديري رياض الأطفال لدرجة توفر مهارات القيادة تبعا لمتغير الجنس لصالح الذكور، ووجود فروق دالة في تقديرات مديري رياض الأطفال لدرجة توفر مهارات القيادة تبعا لمتغير المؤهل العلمي لصالح الدراسات العليا.

التنزيلات

منشور

2023-04-21

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية