درجة ممارسة معلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي لكفايات التقويم الدراسي من وجهة نظرهم

المؤلفون

  • الباحثة: د.هيفاء الاشقر

الملخص

الملخص هدفت الدراسة الحالية تعرّف درجة ممارسة معلمين الحلقة الثانية من التعليم الأساسي لأبعاد كفايات التقويم الدرسي  من وجهة نظرهم ، وقد استخدمت الباحثة في هذا البحث  استبيان أبعاد كفايات التقويم الدرسي , و بلغت عينة البحث (56) معلماً ومعلمةً من مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مدينة حمص, كما استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي

وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج كان ابرزها :

 - أن البعد المهاري حصل على المرتبة الأولى بقلة الممارسة  من قبل  معلمي هذه المرحلة من وجهة نظرهم  حيث بلغ المتوسط الحسابي ( 2.26), وجاء البعد المعرفي بعده وحصل على متوسط حسابي (٢.١٩) والبعد الوجداني بالمرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي(٢.٠٧)

-وجود فروق دالة احصائياً في متوسطات درجات المعلمون والمعلمات على استبيان أبعاد  كفايات التقويم الدرسي تعزى لمتغير المؤهل العلمي حيث بلغ المتوسط الحسابي لمتغير اجازة جامعية وما فوق(2.53 )

-لا توجد  فروق دالة احصائياً في متوسطات درجات المعلمون والمعلمات على استبيان أبعاد  كفايات التقويم الدرسي تعزى لمتغير الخبرة .

التنزيلات

منشور

2023-04-21

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية