درجة ممارسة معلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي لكفايات التقويم الدراسي من وجهة نظرهم
الملخص
الملخص هدفت الدراسة الحالية تعرّف درجة ممارسة معلمين الحلقة الثانية من التعليم الأساسي لأبعاد كفايات التقويم الدرسي من وجهة نظرهم ، وقد استخدمت الباحثة في هذا البحث استبيان أبعاد كفايات التقويم الدرسي , و بلغت عينة البحث (56) معلماً ومعلمةً من مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مدينة حمص, كما استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي
وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج كان ابرزها :
- أن البعد المهاري حصل على المرتبة الأولى بقلة الممارسة من قبل معلمي هذه المرحلة من وجهة نظرهم حيث بلغ المتوسط الحسابي ( 2.26), وجاء البعد المعرفي بعده وحصل على متوسط حسابي (٢.١٩) والبعد الوجداني بالمرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي(٢.٠٧)
-وجود فروق دالة احصائياً في متوسطات درجات المعلمون والمعلمات على استبيان أبعاد كفايات التقويم الدرسي تعزى لمتغير المؤهل العلمي حيث بلغ المتوسط الحسابي لمتغير اجازة جامعية وما فوق(2.53 )
-لا توجد فروق دالة احصائياً في متوسطات درجات المعلمون والمعلمات على استبيان أبعاد كفايات التقويم الدرسي تعزى لمتغير الخبرة .