تحليل محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الأساسي في ضوء مهارات التفكير الناقد
الملخص
يهدف البحث الحالي تعرف درجة تضمين مهارات حل المشكلات في كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الأساسي من خلال دراسة تحليلية باستخدام أسلوب تحليل المحتوى في ضوء مهارات حل المشكلات إضافة إلى معرفة الشكل الأكثر ورود لهذه المهارة في الكتاب (عبارة نصية – صورة – نشاط – سؤال ) ومن خلال خطوات إجرائية ومراجعة الدراسات السابقة تم بناء قائمة بالمهارات الفرعية ( مؤشرات أداء ) الخاصة بمهارة حل المشكلات والتي بلغ عددها 8 مؤشرات وتم تصميم استمارة تحليل المحتوى وأظهرت نتائج التحليل أن نسبة توافر مهارة حل المشكلات في كتاب الدراسة الاجتماعية جاءت بنسبة 13.533 وهي نسبة ضعيفة وأن الشكل الأكثر وروداً لمهارات حل المشكلات جاء على شكل نشاط بنسبة وقدرها 50% وجاء عل شكل سؤال بنسبة 33%وجاءعلى شكل صورة بنسبة11.11. % وجاء على شكل عبارة نصية بنسبة5,55 %.