تحليل محتوى كراس الفئة الثالثة لرياض الأطفال في سورية على ضوء معايير الجمعية الأمريكية لتعليم الأطفال الصغارNAEYC
الملخص
هدفت الدراسة إلى تعرف درجة توفر معايير الجمعية الأميركية لتعليم الأطفال الصغار NAEYC في محتوى كراس الفئة الثالثة لرياض الأطفال في سورية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوى بهدف تحليل محتوى كراس الفئة الثالثة لرياض الأطفال في سورية للعام الدراسي 2020- 2021م على ضوء معايير الجمعية الأميركية لتعليم الأطفال الصغار NAEYC ، وكشفت نتائج البحث عن قصور في درجة توفر معايير الجمعية الأميركية لتعليم الأطفال الصغارNAEYC في محتوى الكراس المخصص للفئة الثالثة فقد حاز معيار التطور اللغوي والمعرفة المبكرة للقراءة والكتابة المرتبة الأولى بنسبة مئوية بلغت 42.85% وهي نسبة متوسطة، يليه معيار العمليات المعرفية والمعلومات العامة بنسبة مئوية بلغت 12.42% وبدرجة ضعيفة، يليه معيار الصحة والتطور البدني بنسبة مئوية بلغت 7.42% وهو أيضاً محقق بدرجة ضعيفة، يليه معيار التطور الاجتماعي والعاطفي بنسبة مئوية بلغت 6.14% وهو أيضاً محقق بدرجة ضعيفة، يليه معيار الوطنية والدراسات الاجتماعية بنسبة مئوية بلغت 5.28% وهي نسبة ضعيفة ، وأخيراً حلّ معيار نهج التعلم في الرتبة الأخيرة بنسبة مئوية بلغت 3% وهي نسبة ضعيفة أيضاً مما يدعو إلى ضرورة تطوير محتوى المنهاج لتغطية جوانب النقص في المعايير وقد أوصت الباحثة ببعض المقترحات المناسبة في ضوء النتائج السابقة.