دراسة العلاقة بين رتب هوية الأنا والتوافق النفسي لدى عينة من طلبة الصف الأول الثانوي في مدينة دمشق

المؤلفون

  • وفاء نبيل الأحمد
  • أ.د محمد عزت عربي كاتبي

الملخص

هدف البحث إلى تحديد طبيعة العلاقة بين درجات الهوية الاجتماعية والتوافق النفسي والعلاقة بين درجات الهوية الإيديولوجية والتوافق النفسي لدى أفراد العينة، كما هدف إلى التعرف على الفروق في رتب الهوية الاجتماعية (إنجاز، تعليق، انغلاق تشتت) تُبعاً لمتغير الاختصاص، والفروق في رتب الهوية الاجتماعية (إنجاز، تعليق، انغلاق تشتت) تبعاً لمتغير الجنس، والفروق في رتب الهوية الإيديولوجية (إنجاز، تعليق، انغلاق تشتت) تبعاً لمتغير الاختصاص، والفروق في رتب الهوية الإيديولوجية (إنجاز، تعليق، انغلاق تشتت) تبعاً لمتغير الجنس, ، ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام مقياس هوية الأنا لآدمز ومعاونوه، ومقياس التوافق النفسي اختبار الشخصية للمرحلة الإعدادية والثانوية (اختبار كاليفورنيا) وتم اعتماد المنهج الوصفي على عينة مؤلفة من (541) طالباً وطالبة من طلبة الصف الأول الثانوي. وقد بينت نتائج الدراسة ما يلي:
وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات الهوية الاجتماعية والتوافق النفسي لدى أفراد العينة.
وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات الهوية الإيديولوجية والتوافق النفسي لدى أفراد العينة.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة في رتب الهوية الاجتماعية (إنجاز الهوية) تُعزى لمتغير الاختصاص لصالح التخصص العلمي.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة في رتب الهوية الاجتماعية إنجاز لصالح الإناث ، انغلاق لصالح الإناث، إلا أنه لا توجد فروق في رتبتي تعليق ، تشتت تُعزى لمتغير الجنس.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة في رتب الهوية الإيديولوجية تعليق، انغلاق، تشتت)، إلا أنه توجد فروق في رتبة الإنجاز تُعزى لمتغير الاختصاص لصالح التخصص العلمي.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة في رتب الهوية الإيديولوجية إنجاز لصالح الذكور، تعليق لصالح الإناث، وعدم وجود فروق في رتبتي انغلاق، تشتت تُعزى لمتغير الجنس.

التنزيلات

منشور

2021-07-25

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية