درجة تطبيق معلمي صفوف الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لممارسات حماية الطفل في مدينة حمص

المؤلفون

  • جمانة جابر
  • د. وليد حمادة
  • د. حاتم البصيص

الملخص

هدف البحث إلى تحديد درجة تطبيق معلمي الصفوف في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لممارسات حماية الطفل في مدينة حمص، والكشف عن دلالة الفروق بين متوسطات درجات أفراد العينة لدرجة تطبيق معلمي مدارس التعليم الأساسي لممارسات حماية الطفل تبعاً لمتغيرات الدراسة (الجنس، سنوات الخدمة).
تم استخدام المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة الدراسة من (136) معلماً ومعلمة، وتم استخدام استبانة ممارسات حماية الطفل كأداة للبحث، والموزعة على أربعة مجالات رئيسة، هي: (ممارسات الحماية العامة، ممارسات حماية الطفولة، ممارسات الاستجابة للعنف المبني على النوع الاجتماعي، الممارسات المشتركة للحماية).
وتوصل البحث إلى عدة نتائج أبرزها:
ــــ إن تطبيق معلمي مدارس التعليم الأساسي لممارسات حماية الطفل من وجهة نظرهم جاءت بدرجة متوسطة وبوزن نسبي (65.8%).
ــــ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين متوسطات إجابة المعلمين على استبانة ممارسات حماية الطفل تعزى لمتغير الجنس.
ــــ توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين متوسطات إجابة المعلمين على استبانة ممارسات حماية الطفل تعزى لمتغير سنوات الخدمة، وهذه الفروق لصالح من لديهم خدمة من المعلمين أكثر من 10 سنوات.

التنزيلات

منشور

2021-07-25

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية