فاعلية برنامج تعليمي مُعد وفق مهارات الكورت في تنمية بعض المهارات الصحية والبيئية في مادة العلوم لدى تلامذة الصف الخامس الأساسي

المؤلفون

  • عائشة سمير كادونه
  • د. رغداء نصور
  • د. ميساء حمدان

الملخص

هدف البحث إلى دراسة فاعلية البرنامج التعليمي المُعد وفق مهارات الكورت في تنمية المهارات الصحية والبيئية، لدى تلامذة الصف الخامس الأساسي في مادة العلوم في مدينة اللاذقية، اختارت الباحثة وحدة التغذية من كتاب العلوم للصف الخامس الأساسي؛ ثم صمّمت هذه الوحدة وفق مهارات الكورت، ثم أعدت اختباراً بالمهارات الصحية والبيئية وبعد ذلك اختارت الباحثة عينة مكونة من (65) تلميذاً من تلامذة الصف الخامس في مدينة اللاذقية؛ ثم قسمت العينة إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة). تحققت الباحثة من تكافؤ المجموعتين من خلال التطبيق القبلي لاختبار المهارات الصحية والبيئية، ثم درّست الباحثة المجموعة التجريبية الوحدة التعليمية باستخدام مهارات الكورت، ودرست المجموعة الضابطة الوحدة نفسها باستخدام الطريقة المعتادة، ثم طبقت الباحثة اختبار المهارات الصحية والبيئية بشكل بعدي، وقارنت بين المجموعتين التجريبية والضابطة، وجاءت النتائج على النحو الآتي:
أنّ البرنامج التعليمي المُعد وفق مهارات الكورت ساعد على تنمية المهارات الصحية والبيئية في مادة العلوم لدى تلامذة الصف الخامس الأساسي، وكان إسهامه في تنمية المهارات البيئية أكبر من إسهامه في تنمية المهارات الصحية.
وجود فرق بين متوسطي درجات تلامذة المجموعة التجريبية والضابطة على اختبار المهارات الصحية والبيئية؛ وهذا الفرق لصالح المجموعة التجريبية.

التنزيلات

منشور

2021-07-25

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية