فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على الأنشطة الفنية في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى طفل الروضة
الملخص
هدفت الدراسة الحاليّة إلى تعرّف دور برنامج تدريبي مقترح قائم على الأنشطة الفنية في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى طفل الروضة
وقد استخدمت الباحثة في هذه الدراسة قائمة مهارات التواصل الاجتماعي الواجب توفرها لدى طفل الروضة ومقياس مهارات التواصل الاجتماعي المصور لترى مدى تواجد المهارات لدى طفل الروضة والبرنامج التدريبي المقترح للتعرف على مدى استفادة الطفل منه في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي
وتوصلت الدراسة الحالية إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها:
-فاعلية البرنامج التدريبي المقترح القائم على الأنشطة الفنية في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى طفل الروضة
-عدم فروق دالة احصائياً في متوسط المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي لاختبار التواصل الاجتماعي
-وجود فروق دالة احصائياً في متوسط المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي لاختبار التواصل الاجتماعي
-وجود فروق دالة احصائياً في متوسط المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي لاختبار مهارات التواصل الاجتماعي
-وجود فروق دالة احصائياً في متوسط المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي تبعاً لمتغير الجنس
-وجود فروق دالة احصائياً في متوسط المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي تبعاً لمتغير المستوى التعليمي للوالدين