اتجاهات القادة الإداريين نحو التطوير الاداري في مديرية تربية دمشق حالة دراسية: (مديري مدارس مرحلة التعليم الأساسي في تربية دمشق).
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات القادة الإداريين نحو التطوير الاداري في مديرية تربية دمشق، وقد تكونت عينة الدراسة من (138) قائداً وقائدة (مدير مدرسة)، تم اختيارهم عشوائياً في الفصل الأول من العام الدراسي 2022/ 2023م، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق استبيان مكون من (54) فقرة موزعة على مجالات السياسات والاستراتيجيات، والوصف الوظيفي، والهيكل التنظيمي، والبيئة التنظيمية، والمهارات الإدارية، وإدارة الأفراد، والرقابة الإدارية.
وقد أظهرت نتائج الدراسة:
- أن درجة اتجاهات القادة الإداريين نحو التطوير الاداري في مديرية تربية دمشق جاءت بدرجة كبيرة في مجالات السياسات والاستراتيجيات والوصف الوظيفي والهيكل التنظيمي والبيئة التنظيمية.
- جاءت اتجاهات القادة الإداريين نحو التطوير الاداري في مديرية تربية دمشق على مجالات المهارات الإدارية، وإدارة الأفراد والرقابة الإدارية بدرجة متوسطة.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات القادة الإداريين نحو التطوير الاداري في مديرية تربية دمشق تعزى لمتغير الجنس، ولصالح الإناث، وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير المؤهل العلمي، ولصالح حملة (إجازة جامعية + دبلوم) وماجستير فأكثر. بينما لم تظهر أية فروق تبعاً لمتغير الخبرة.