تقويم مستوى الأداء القرائي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسيّ على ضوء مهارات فهم المقروء ومستوياته

المؤلفون

  • الباحثة: د. رشا خضّور

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحديد مهارات فهم المقروء ومستوياته اللّازم توفرها لدى تلاميذ الصف السّابع الأساسيّ، وتقويم مستوى الأداء القرائي لديهم على ضوء مهارات فهم المقروء، ولتحقيق هذين الهدفين تمّ اتّباع المنهج الوصفي، من خلال إعداد قائمة بمهارات فهم المقروء ومستوياته، وبناء الاختبار اللازم لقياسها.

وقد طبّقت أدوات القياس على عيّنة عشوائيّة بلغت (58) تلميذاً وتلميذة، من تلاميذ الصّف السّابع الأساسيّ في مدينة حمص.

وأسفرت نتائج الدراسة عن تدني مستوى الأداء القرائي لدى التلاميذ عيّنة الدراسة، إذ ابتعد متوسط أداء التلاميذ المقدّر بنسبة (40%) عن معيار التمكّن المحدّد في هذه الدراسة بـ (80%)، وبناء على تلك النتائج تمّ وضع تصوّر مقترح لتحسين المستوى القرائي لأداء التلاميذ في ضوء مهارات فهم المقروء ومستوياته.

التنزيلات

منشور

2023-05-08

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية