درجة استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية من قبل معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدارس مدينة طرطوس
الملخص
هدف البحث إلى تعرف درجة استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية ومن أجل تحقيق أهداف البحث اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي باستخدام استبيان مكون من /36/ فقرة وزعت على عينة حجمها /308/ معلماً ومعلمة، وبنتيجة التحليل الإحصائي تم التوصل إلى النتائج الآتية:
- أهم الأنشطة الفعالة التي تخص استراتيجيات التعلم كالآتي:
- إشراك المتعلمين في دروس مادة الدراسات الاجتماعية في اختيـار نظـام العمـل وقواعده، وتنمية مهارات الاتصال والتواصل بين المتعلمين في حصص مـواد الدراسـات الاجتماعية.
- استخدام أسلوب العصف الذهني عند طرح القضايا التعليميـة المرتبطـة بمـواد الدراسات الاجتماعية، وتنويع استخدام استراتيجيات التقويم الـواقعي وأدواتـه فـي تقـويم تحـصيل المتعلمين في المادة.
- استثمار وقت الحصة في تحقيق (النتاجات التعليمية/مؤشرات الأداء) لـدروس مـواد الدراسـات الاجتماعية، وتنويع استخدام الوسائل التعليمية .
- لا يوجد فروق بين معلمي الصف في درجة استخدامهم لاستراتيجيات التعلم النشط تعود لمتغيرات (الدورات التدريبية- المؤهل العلمي- سنوات الخبرة- الجنس)
التنزيلات
منشور
2023-05-08
إصدار
القسم
سلسلة العلوم التربوية