التعاطف مع الذات وعلاقته باستراتيجيات التنظيم الانفعالي لدى طلبة كُلّيتي التربية والحقوق بجامعة دمشق
الملخص
هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين التعاطف مع الذات واستراتيجيات التنظيم الانفعالي لدى طلبة كُلّيتي التربية والحقوق بجامعة دمشق، وكذلك التعرف إلى الفروق في التعاطف مع الذات واستراتيجيات التنظيم الانفعالي تبعاً للمتغيّرات التالية: (الجنس والاختصاص).
وتكوّنت عينة البحث من (180) طالباً وطالبةً تمّ اختيارهم بطريقةٍ عشوائيّةٍ من طلبة كُلّيتي التربية والحقوق بجامعة دمشق، وتم استخدام مقياس التعاطف مع الذات من إعداد الباحثة، ومقياس استراتيجيات التنظيم الانفعالي من إعداد عفانة (2018)، وتم اعتماد منهج البحث الوصفي.
وأشارت النتائج إلى وجود وعلاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيّاً بين التعاطف مع الذات وأبعاد مقياس استراتيجيات التنظيم الانفعالي، ووجود فرق فيهما تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الذكور في التعاطف مع الذات ولصالح الإناث في استراتيجيات التنظيم الانفعالي، ووجود فرق أيضاً فيهما تبعاً لمتغير الاختصاص ولصالح طلبة التربية.