الطمأنينة النفسية وعلاقتها بأساليب المعاملة الوالدية لدى طلبة السَّنة الثَّالثة من كُليتيّ التَّربية والاقتصاد بجامعة دمشق

المؤلفون

  • هبة محمد إحسان
  • د هنادي حسون

الملخص

هدفَ البحث إلى التعرُّف على العلاقة بينَ الطَمأنينة النّفسيَّة وأساليب المعاملة الوالديّة لدى عيِّنة من طلبة جامعة دمشق، وإلى تعرُّف الفروق بين أفراد عيِّنة البحث في الطمأنينة النفسيّة وأساليب المعاملة الوالدية تبعاً لمتغيريّ (الجنس، والتخصُّص الدِّراسيّ)؛ حيث استخدمَت الباحثة المنهج الوصفيّ القائم على دراسة العلاقات الارتباطية على عيِّنة مؤلَّفة من (222) طالباً وطالبةً من طلبة جامعة دمشق كليتي التربية (قسم علم النفس) وكلية الاقتصاد، وقد تمَّ استخدام مقياس الطمأنينة النفسية إعداد (الرقاص والرافعي, 2010)، ومقياس أساليب المعاملة الوالدية (إعداد اليغشي, 2014)، وقد بيَّنت نتائج البحث ما يلي:
وجود مستوىً متوسطٍ من الطمأنينة النفسية لدى الطلبة أفراد عينة البحث.
إنَّ أكثر أساليب المعاملة الوالدية انتشاراً مع الطلبة أفراد عينة البحث هو الأسلوب الديمقراطي، يليه أسلوب التسلط وأسلوب الرفض في الدرجة الثانية، وأسلوب الإهمال بالدرجة الثالثة، وأسلوب عدم الاتساق بالدرجة الرابعة، وأسلوب الحماية الزائدة بالمرتبة الأخيرة.
وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلبة أفراد عينة البحث على مقياس الطمأنينة النفسية ودرجاتهم على مقياس أساليب المعاملة الوالدية.
وجود فروق ذات دلالةٍ إحصائيّةٍ بين متوسطات درجات الطلبة أفراد عينة البحث على مقياس الطمأنينة تبعاً لمتغيّر الجنس لصالح الذكور.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلبة أفراد عينة البحث على مقياس الطمأنينة النفسية تبعاً لمتغير التخصص الدراسي لصالح طلبة علم النفس.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسطات درجات الطلبة أفراد عينة البحث على مقياس أساليب المعاملة الوالدية تبعاً لمتغير الجنس، عدا أسلوب الإهمال كانت الفروق لصالح الذكور.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسطات درجات الطلبة أفراد عينة البحث على مقياس أساليب المعاملة الوالدية تبعاً لمتغير التخصص الدراسي.

التنزيلات

منشور

2021-07-26

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية