درجة امتلاك تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لمهارات السلامة المدرسية من وجهة نظر المعلمين

المؤلفون

  • بيان خالد والو
  • د. وليد حمادة

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف درجة امتلاك تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لبعض مهارات السلامة المدرسية من وجهة نظر المعلمين, ولتحقيق ذلك أعدت الباحثة قائمة بمهارات السلامة المدرسية تضمنت ست مهارات رئيسة تفرع عنها (49) مؤشراً والتأكد من صدقها, ثم قامت الباحثة بإعداد استبانة موجهة للمعلمين تضمنت أربع مهارات رئيسة من مهارات السلامة المدرسية يتفرع عنها (28) بند, وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم توزيعها على (212) معلم ومعلمة من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في محافظة حماة, وقد أظهرت الدراسة النتائج الآتية:
إن درجة امتلاك تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لمهارات السلامة أثناء الاستراحة والاستخدام الآمن للدرج في المدرسة والتعامل الآمن مع الأشياء الخطرة في المدرسة من وجهة نظر المعلمين كانت منخفضة.
إن درجة امتلاك تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لمهارة السلامة داخل الصف من وجهة نظر المعلمين كانت متوسطة.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين درجة امتلاك تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لمهارات السلامة المدرسية من وجهة نظر المعلمين تبعاً لمتغير المنطقة التعليمية (مدينة/ريف).
وخلصت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات منها: زيادة اهتمام مناهج الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمهارات السلامة المدرسية, وزيادة الأنشطة المدرسية الصفية وغير الصفية التي من شأنها تنمية مهارات السلامة لدى التلاميذ وفق ميولهم واهتماماتهم, وإجراء دورات تدريبية للمعلمين على الإسعافات الأولية والإخلاء وكيفية التعامل مع الأزمات المدرسية المختلفة.

 

التنزيلات

منشور

2021-07-26

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية