درجة توفر مهارات التخطيط الإنتاجية في محتوى مناهج رياض الأطفال في الجمهورية العربية السورية
الملخص
التخطيط الإنتاجية في محتوى مناهج رياض الأطفال في الجمهورية العربية السورية، اتبعت الباحثة المنهج الوصفي من خلال الوقوف على المحاور النظرية للبحث، واختيار عينة البحث، وتحليل الاستجابات، حيث تكونت عينة البحث من منهاج رياض الأطفال الفئة الثالثة بجزأيه الأول والثاني للعام الدراسي 2020/2021م، ولتحقيق أهداف البحث، وقد أعدت الباحثة قائمة مهارات التخطيط الإنتاجية وأداة تحليل المحتوى، والتي تكونت من (13) مهارة فرعية يندرج تحت كل منها عدد من المؤشرات بلغ عددها الإجمالي (80) مؤشر.
توصل البحث إلى النتائج الآتية: إنّ مهارات التخطيط الإنتاجية توفرت إجمالاً في محتوى منهاج الفئة الثالثة، مع وجود تفاوت في درجة توفر المهارات الفرعية لمهارات التخطيط الإنتاجية في محتوى مناهج رياض الأطفال ، حيث جاءت مهارة حل المشكلات في المرتبة الأولى بنسبة 49.66% تلتها المهارات اليدوية في المرتبة الثانية بنسبة 25.69% ثم مهارة تنفيذ الأنشطة بالمرتبة الثالثة وبنسبة 13.01%، وجاءت في المرتبة الرابعة مهارة الوعي بالميول والقدرات بنسبة 3.26%، وقد احتلت المرتبة الخامسة كلاً من مهارة العمل ضمن فريق ومهارة رسم الأهداف بنسبة 2.22%، تلتها في المرتبة السادسة مهارة التنظيم بنسبة 2.06% وفي المرتبة السابعة ترتيب الأولويات بنسبة 1.02% أما مهارة تقويم الأعمال فقد احتلت المرتبة الثامنة بنسبة 0.86%، في حين لم تحصل كلاً من مهارة الاستفادة من الخامات الموجودة في البيئة المحلية ومهارة حسن استخدام الخامات ومهارة عرض المنتج على أي تكرار في محتوى منهاج الفئة الثالثة.