متطلبات تحقيق الميزة التنافسية للجامعة في ضوء إدارة التغيير من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية بجامعة حماة

المؤلفون

  • انعام الدرويش
  • أ.د. منى كشيك

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرّف متطلبات تحقيق الميزة التنافسية للجامعة في ضوء إدارة التغيير من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية بجامعة حماة, وكذلك معرفة الفروق بين متوسطات إجابات أفراد عينة الدراسة على استبانة متطلبات الميزة التنافسية تعزى للمتغيرات(التخصص الاكاديمي- سنوات الخبرة), حيث تكونت عينة الدراسة من (75) عضو هيئة تعليمية في جامعة حماة, استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي, والاستبانة كأداة للدراسة وكان من أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
درجة متطلبات تحقيق الميزة التنافسية للجامعة في ضوء إدارة التغيير من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية أفراد عينة الدراسة بلغت درجة كبيرة بمتوسط حسابي(3.97), ونسبة مئوية(79.4%).
ترتيب متطلبات تحقيق الميزة التنافسية كانت كالآتي: جاءت استخدام المداخل الإدارية الحديثة بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي (4.02) ونسبة مئوية بلغت (80.4%) وكفاءة الكادر التدريسي كانت بالمرتبة الثانية بمتوسط حسابي ( 4.01) ونسبة مئوية بلغت ( 80.2%), والمرتبة الثالثة كانت لمواكبة المنهاج للمستجدات بمتوسط حسابي ( 3.96) ونسبة مئوية بلغت (79.2%), وخدمة المجتمع جاءت بالمرتبة الرابعة بمتوسط حسابي(3.91) ونسبة مئوية بلغت(78.2%).
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات أفراد عينة الدراسة على استبانة متطلبات الميزة التنافسية تعزى لمتغير التخصص الأكاديمي( كليات علمية- كليات نظرية).
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات أفراد عينة الدراسة على استبانة الميزة التنافسية تعزى لمتغير سنوات الخبرة وذلك لصالح أعضاء الهيئة التعليمية أصحاب سنوات الخدمة الأقدم.

التنزيلات

منشور

2021-07-26

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية