اتجاهات طلبة مُعلِّم الصَّف في كلية التَّربية بجامعة دمشق نحو استخدام استراتيجية التَّعلُّم المعكوس في التَّدريس
الملخص
هدفت الدِّراسة إلى تعرُّف اتجاهات طلبة مُعلِّم الصَّف من السَّنة الرَّابعة في كلية التَّربيَّة جامعة دمشق نحو استخدام استراتيجية التَّعلُّم المعكوس في التَّدريس.
وتحقيقاً لهدف الدِّراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي, وأَعدَّ استبانة تكونت من (37) فقرة موزعة على أربعة مجالات رئيسة هي:(دور استراتيجية التَّعلُّم المعكوس في التَّدريس, وأهميتها بالنسبة للمُعلِّم, وأهميتها بالنسبة للمُتعلِّم, وإمكانية تطبيقها), وبعد التأكد من صدق الاستبانة وثباتها قام الباحث بتطبيقها على عينة عشوائية بلغت (85) طالباً وطالبة من طلبة مُعلِّم الصَّف من السنة الرابعة في كلية التَّربيَّة بجامعة دمشق خلال الفصل الأول من العام الدِّراسي 2021/2022, وبعد إجراء المعالجات الإحصائيَّة توصلت الدِّراسة إلى النتائج التالية: وجود اتجاهات ايجابية لدى طلبة مُعلِّم الصَّف من السَّنة الرَّابعة في كلية التَّربيَّة بجامعة دمشق نحو استخدام استراتيجية التَّعلُّم المعكوس في التَّدريس على الدَّرجة الكليَّة للاستبانة وعلى جميع مجالاتها الرئيسة, كما أشارت نتائج الدِّراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيَّاً في اتجاهات طلبة مُعلِّم الصَّف من السنة الرابعة في كلية التَّربيَّة بجامعة دمشق نحو استخدام استراتيجية التَّعلُّم المعكوس في التَّدريس تعزى لمتغيري الجنس ودرجة المعرفة بالحاسوب. وفي ضوء نتائج الدِّراسة قدم الباحث مجموعة من المقترحات منها تشجيع الطَّلبة المُعلِّمين على توظيف استراتيجية التَّعلُّم المعكوس في التَّدريس, وعقد دورات وورش عمل للتدرب على استخدامها, وتوفير كافة المستلزمات اللازمة لتطبيقها في المؤسسات التَّعليميَّة, وإجراء المزيد من الدِّراسات حول استراتيجية التَّعلُّم المعكوس تتناول أبعاد ومتغيرات أخرى.