أسلوبا المعالجة المتوازية والمتسلسلة وعلاقتهما بقلق الامتحان والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلبة الصف الثالث الإعدادي
الملخص
يهدف البحث:
بشكل أساسي إلى التعرف على العلاقة بين أساليب معالجة المعلومات المتوازية والمتسلسلة وكل من قلق الامتحان والتحصيل الدراسي.
- وتكونت عينة الدراسة من (54) طالباً وطالبة من طلبة الصف الثالث الإعدادي في محافظة اللاذقية ومن أهم النتائج التي توصل اليها البحث:
- ارتباط قلق الامتحان مع المعالجة المتوازية ارتباط سالب ومع المعالجة المتسلسلة ارتباط موجب
- ارتباط التحصيل الدراسي مع المعالجة المتوازية ارتباط موجب ومع المعالجة المتسلسلة ارتباط سالب
- وجود فرق دال احصائيا في التحصيل لصالح المعالجة المتوازية وفي قلق الامتحان لصالح المعالجة المتسلسلة.
وانتهى البحث الى مجموعة من التوصيات والمقترحات:
- إجراء مزيد من الدراسات التي تتناول أسلوبي المعالجة المعرفية المتسلسلة والمتوازية وعلاقتهما بمتغيرات مثل المرونة الفكرية وأنماط التفكير وأنماط الشخصية وغيرها مما يساعد في الكشف عن العوامل المؤثرة في هذه الاساليب وتأثيرها على الطلبة.
- تبصير الطلبة بأساليبهم التي يتبعونها في عملية التعلم وتدريبهم على كيفية التعامل مع المعلومات بفاعلية وتشجيعهم على اتباع أسلوب التعلم المتوازي
إعداد ندوات للمعلمين حول أساليب التعلم التي يتبعها الطلبة وكيفية التوفيق بينها وبين أساليب التدريس بما يساعد على تحسين عملية التعليم والتعلم.
التنزيلات
منشور
2023-06-25
إصدار
القسم
سلسلة العلوم التربوية