دراسة اضطّراب ضغط ما بعد الصدمة وعلاقته بصعوبات التنظيم الانفعالي لدى الطلبة المراهقين في مدارس أبناء الشهداء بمحافظة دمشق
الملخص
هدف البحث إلى قياس درجة انتشار اضطّراب ضغط ما بعد الصدمة لدى أفراد عينة البحث من الطلبة المراهقين في مدارس أبناء الشهداء بمحافظة دمشق، ومستوى صعوبات التنظيم الانفعالي لديهم، من خلال اختبار العلاقة الارتباطية بين اضطّراب ضغط ما بعد الصدمة وصعوبات التنظيم الانفعالي لدى أفراد عينة البحث، استكشاف الفروق في اضطّراب ضغط ما بعد الصدمة وصعوبات التنظيم الانفعالي وفق متغيري البحث: (النوع، الفرع الدراسي). واعتمد البحث على المنهج الوصفي، اُستخدم مقياس اضطّراب ضغط ما بعد الصدمة إعداد يعقوب العمار (2010)، ومقياس صعوبات التنظيم الانفعالي Difficulties in Emotion Regulation Scale (DERS)، وهو من إعداد غراتز ورومر Gratz & Roemer (2004)، ويتألف من (36) بنداً، وسحبت عينة بنسبة تمثيل بلغت (27.17%) من المجتمع الأصلي بواقع (100) طالباً وطالبة لأنهم حصلوا على درجات مرتفعة في اختبار شدة ما بعد الصدمة من طلبة التعليم الثانوي العام ذكوراً وإناثاً في مدارس أبناء الشهداء بمحافظة دمشق (الأدبي والعلمي). ومن أهم نتائج البحث: وجود ارتباط إيجابي دال بين اضطّراب ضغط ما بعد الصدمة وصعوبات التنظيم الانفعالي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اضطّراب ضغط ما بعد الصدمة ومقياس صعوبات التنظيم الانفعالي تُعزى لمتغير النوع لصالح الطالبات الإناث. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اضطّراب ضغط ما بعد الصدمة وصعوبات التنظيم الانفعالي تُعزى لمتغير الفرع الدراسي (الأدبي، والعلمي).