درجة امتلاك طلبة الدراسات العليا في كلية التربية لبعض مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظرهم
الملخص
هدف البحث تعرّف درجة امتلاك طلبة الدراسات العليا في كلية التربية لمهارات الحياة والمهنة من مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظرهم, وبلغت العينة 74 طالباً وطالبة, واتبع المنّهج الوصفي واستخدم استبانة مهارات الحياة والمهنة من إعداد الباحثة, وأظهرت النتائج أن درجة امتلاك طلبة الماجستير لمهارات القرن الحادي والعشرين جاءت بدرجة مرتفعة وبمتوسط قدره (3.49), إذ كانت درجة امتلاك الطلبة لمهارات (المرونة والتكيف), و(الإنتاجية والمساءلة) بدرجة مرتفعة, ودرجة امتلاكهم لمهارات (المبادرة والتوجيه الذاتي), و(المهارات الاجتماعية وقيم الثقافات المتعددة) بدرجة متوسطة, و(القيادة والمسؤولية) بدرجة منخفضة. وأنه لا توجد فروق دالة إحصائياً في درجة امتلاك طلبة الماجستير لمهارات الحياة والمهنة من وجهة نظرهم تبعاً لمتغير التخصص العلمي في الإجازة. واقترح البحث دمج مهارات القرن الحادي والعشرين في الخطط الدراسيّة في جميع المستويات, والتأكيد على التدريب على مهارات القرن الحادي والعشرين أثناء المرحلة الجامعية.