درجة توافر مهارات التفكير المنتج في مناهج العلوم المطوّرة للصفين الخامس والسادس من وجهة نظر المُعلمين في محافظة اللاذقية
الملخص
هدف هذا البحث إلى تحديد درجة توافر مهارات التفكير المنتج في مناهج العلوم المطوّرة للصفين الخامس والسادس من وجهة نظر المُعلمين، وأثر متغيرات (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة، الدورات التدريبية على المناهج المطورة) في ذلك ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي من خلال تصميم استبانة تكونت من (21) عبارة توزعت على سبعة أبعاد، أما عينة البحث فقد تكونت من(221) معلماً ومعلمة من معلمي مناهج العلوم المطوّرة للصفين الخامس والسادس في مدارس الحلقة الأولى في محافظة اللاذقية، وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية:
- جاءت درجة توافر مهارات الاستنتاج والتفسير والمرونة والتنبؤ بالافتراضات بدرجة مرتفعة، بينما جاءت مهارات الأصالة والطلاقة والتقويم بدرجة متوسطة.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث فيما يتعلق بدرجة توافر مهارات التفكير المنتج في منهاج العلوم للصفين الخامس والسادس وفق متغير المؤهل العلمي لصالح المؤهل الأعلى.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث فيما يتعلق بدرجة توافر مهارات التفكير المنتج في منهاج العلوم للصفين الخامس والسادس وفق متغير عدد سنوات الخبرة.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث فيما يتعلق بدرجة توافر مهارات التفكير المنتج في منهاج العلوم للصفين الخامس والسادس وفق متغير الدورات التدريبية على المناهج المطورة لصالح المعلمين المتبعين أكثر من دورة.