درجة توفر المهارات الاجتماعية في محتوى منهاج التربية الوطنية للصف السابع الأساسي في سورية
الملخص
هدف البحث الحالي إلى تعرف درجة توفر المهارات الاجتماعية في منهاج التربية الوطنية للصف السابع الأساسي في الجمهورية العربية السورية، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، واقتصرت عينة البحث على محتوى منهاج التربية الوطنية للصف السابع الأساسي المكون من( 4)وحدات دراسية مقسمة على الفصلين الأول والثاني، لتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد قائمة بالمهارات الاجتماعية اللازم توفرها في محتوى منهاج التربية الوطنية والتي تكونت من أربع مهارات رئيسية يتفرع عنها (39) مؤشراً وكانت على الشكل الآتي (مهارة التواصل مع الآخرين، مهارة التعاون والمشاركة، مهارة التعامل مع الآخرين، مهارة التعاطف الاجتماعي)، وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها:
-حصلت مهارة التعاون والمشاركة على المرتبة الأولى بنسبة(76.92%)
-حصلت مهارة التواصل مع الآخرين على المرتبة الثانية بنسبة(64.10%)
-في حين احتلت مهارة التعامل مع الآخرين المرتبة الثالثة بنسبة(20.51%)
-أما مهارة التعاطف الاجتماعي جاءت في المرتبة الرابعة والأخيرة بنسبة ( 12.82%)
وبناء على هذه النتائج توصلت الدراسة إلى مقترحات من أهمها:
-ضرورة التوازن في تناول المهارات الاجتماعية في محتوى منهاج التربية الوطنية.
-الاهتمام بالأنشطة التي تنمي قدرة المتعلم على أداء المهارة في المواقف الحياتية المختلفة.