واقع ممارسة موجهي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي للإشراف الإكلينيكي من وجهة نظر معلمي هذه الحلقة - دراسة ميدانية في مدارس مدينة حمص -
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف واقع ممارسة مشرفي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي للإشراف الإكلينيكي من وجهة نظر معلمي هذه الحلقة, ولتحقيق ذلك أعدَّ الباحث استبانة للإشراف الإكلينيكي موجهة للمعلمين في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي, ثم والتأكد من صدقها وثباتها, ثم قام الباحث بتطبيق الاستبانة على (175) معلماً ومعلمة من معلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مدينة حمص, وقد أظهرت الدراسة النتائج الآتية:
- إن واقع ممارسة الموجهين التربويين لمراحل التخطيط للزيارة الصفية وتحليل التدريس والتقويم والتغذية الراجعة كان متوسطاً, في حين كانت ممارستهم لمرحلة الملاحظة الصفية مرتفعة من وجهة نظر المعلمين.
-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المعلمين تبعاً لمتغير المؤهل العلمي.
-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المعلمين تبعاً لمتغير سنوات الخبرة.
وخلصت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات أهمها: تعريف الموجهين التربويين بأهمية الإشراف الإكلينيكي وضرورته, من خلال البرامج التدريبية التي يخضعون لها.