التحليل المكاني لتوزع مواقع المدارس الخاصة في محافظة طرطوس

المؤلفون

  • طالـــب الدراســات العليــا: فائز معوض

الملخص

هدف البحث التعرّف على توزّع مواقع المدارس الخاصّة الابتدائية والثانوية في محافظة طرطوس، وتحديد العلاقة بينها وبين المدارس الحكومية المجاورة لها، ولتحقيق هدف البحث، تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي ومنهج التحليل المكاني، حيث طُبق ذلك على جميع المدارس الخاصة في محافظة طرطوس والبالغ عددها (17) مدرسة، وللإجابة على أسئلة البحث تم الاستعانة بمجموعة من البيانات الإحصائية والمخططات البيانية إضافةً إلى معامل ارتباط بيرسون، وكانت النتائج وفق الآتي: خلو المناطق السكانية في الشيخ بدر، الدريكيش، القدموس، برمانة المشايخ، والصفصافة، من المدارس الخاصة، إضافةً إلى العدد القليل جداً منها في منطقة بانياس، وعدم وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين مساحات المناطق في محافظة طرطوس وأعداد المدارس الخاصة فيها، ولا توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين الكثافة السكانية في محافظة طرطوس وأعداد المدارس الخاصة، إضافةً إلى أنّه لا توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين أعداد المدارس الخاصة وأعداد المدارس العامة المجاورة لها، وقد جاء البحث بالمقترحات الآتية: العمل على إحداث مدارس خاصة في المناطق التي تشهد كثافة سكانية متوسطة، وضرورة إدخال نظم المعلومات الجغرافية إلى شعبة الخريطة المدرسية في مديريات التربية، وذلك لدوره الهام في قدرته على الربط بين البيانات الإحصائية والمواقع الجغرافية، وإخراجها بأشكال جديدة تساعد على اتخاذ قرارات مناسبة.

التنزيلات

منشور

2023-08-10

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية