مستوى مهارات التّفكير التّحليلي في الرّياضيّات "دراسة ميدانيّة على عيّنة من تلاميذ الصّفّ الخامس الأساسيّ في مدارس مدينة اللاذقية"
الملخص
هدف البحث إلى تعرّف مستوى مهارات التّفكير التّحليليّ في الرّياضيّات لدى تلاميذ الصّفّ الخامس الأساسيّ في مدارس مدينة اللاذقية، وعلاقة هذا المستوى بمتغيّر اتّباع دورة حساب ذهنيّ. استُخدم المنهج الوصفيّ، وكانت أداة البحث اختبار لمهارات التّفكير التّحليليّ معدّ من قبل الباحثتين، وشملت عيّنة البحث (400) تلميذاً وتلميذةً من تلاميذ الصّفّ الخامس الأساسيّ في مدارس مدينة اللّاذقيّة. كشفت نتائج البحث أنّ مستوى مهارات التّفكير التّحليليّ لدى عيّنة البحث كان أقلّ من الوسط على الاختبار ككلّ، وعلى مستوى مهارات: الملاحظة، والتّرتيب، وتحديد الأنماط والعلاقات، والتّنبؤ، وكان وسطاً على مستوى مهارات: المقارنة، والتّصنيف، وتحديد السّمات والمكوّنات، وبناء المعايير، والقياس. كما وأظهرت نتائج البحث أنّ اتّباع دورة حساب ذهني يسهم إيجابياً في امتلاك التّلاميذ مهارات التّفكير التّحليلي في الرّياضيّات. وانتهى البحث، بناء على نتائجه، بمجموعة من المقترحات أهمّها: إدراج الحساب الذّهنيّ في مناهج الريّاضيّات في مرحلة التّعليم الأساسيّ، وإجراء أبحاث لتحليل محتوى مناهج الرّياضيّات لتحديد درجة توافر مهارات التّفكير التّحليليّ فيها، ليفيد مصمّمو المناهج من نتائج التّحليل في عملية التّطوير المستمرّة لهذه المناهج.