درجة امتلاك مدرسي التعليم الثانوي لمهارات استخدام التكنولوجيا في التعليم من وجهة نظرهم (دراسة ميدانية في مدارس مدينة اللاذقية)
الملخص
هدفت الدراسة إلى تعرٍّف درجة امتلاك مدرسي التعليم الثانوي لمهارات استخدام التكنولوجيا في التعليم، ( المهارات التقنِية، و المهارات الشخصية، والمهارات التوظيفية ) لتحقيق هدف الدراسة تم بناء استبانة مكونة من ثلاثة محاور وتم تطبيقها على عينة مكونة من (250) مدرس ومدرسة للتعليم الثانوي في مدينة اللاذقية ، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، حيث توصلت الى أن درجة امتلاك مدرسي التعليم الثانوي لمهارات استخدام التكنولوجيا في التعليم جاءت بدرجة متوسطة، حيث جاءت بالمرتبة الأولى المهارات التوظيفية وبمتوسط قدره (3,39) ودرجة موافقة متوسطة وجاءت أيضا المهارات الشخصية بدرجة متوسطة وبمتوسط قدره (2,62) ودرجة موافقة متوسطة ،بينما جاءت المهارات التقنية في المرتبة الأخيرة و بمتوسط قدره (2,27) ودرجة موافقة منخفضة ، واظهرت نتائج الدراسة فروق في درجة امتلاك مدرسي التعليم الثانوي لمهارات التكنولوجيا في التعليم حسب متغير الدورات التدريبية و سنوات الخبرة ،بينما لا توجد فروق بحسب متغير المؤهل العلمي و الجنس .