دور القيادة الرؤيوية في تحقيق النمو المهني لدى معلمي المرحلة الثانوية في محافظة جرش

المؤلفون

  • محمد عاطف احمد عمور

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تعرف درجة تطبيق القيادة الرؤيوية ومستوى النمو المهني لدى معلمي المرحلة الثانوية في محافظة جرش. وتعرف الفروق بينهم في درجة تطبيق القيادة الرؤيوية وفي مستوى النمو المهني تبعاً لمتغيري (عدد سنوات الخبرة، المؤهل العلمي)، وكذلك تعرف دور القيادة الرؤيوية في تحقيق النمو المهني من وجهة نظر العينة. واستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت العينة من (320) معلماً ومعلمة، واستخدمت استبانة أداة للبحث. وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:

  • كانت درجة تطبيق القيادة الرؤيوية من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في محافظة جرش متوسطة، وجاء بعد (الرؤية) بالمرتبة الأولى وبدرجة مرتفعة وجاء بعد (إيصال الرؤية (الاتصال)) بالمرتبة الثانية وبدرجة متوسطة، وجاء بعد (التمكين) بالمرتبة الثالثة وبدرجة متوسطة.
  • إن مستوى النمو المهني لدى معلمي المرحلة الثانوية في محافظة جرش كان مرتفعاً، وجاء بعد (تطوير الذات) بالمرتبة الأولى وبدرجة مرتفعة، وجاء بعد (الفاعلية التدريسية) بالمرتبة الثانية وبدرجة مرتفعة، وجاء بعد (تنمية الإبداع) بالمرتبة الأخيرة وبدرجة متوسطة.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات العينة على استبانة القيادة الرؤيوية وعلى مقياس النمو المهني تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح أكثر من 10 سنوات، وتبعاً لمتغير المؤهل العلمي، لصالح أعلى من بكالوريوس.

يوجد دور إيجابي القيادة الرؤيوية في تحقيق النمو المهني من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في محافظة جرش.

التنزيلات

منشور

2023-08-23

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية