دور قنوات الحكايات عبر اليوتيوب في تنمية بعض القيم الاجتماعية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة حمص

المؤلفون

  • الدكتورة: مها ابراهيم

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرّف مدى مساهمة قنوات الحكايات عبر اليوتيوب في تنمية بعض القيم الاجتماعية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة حمص؛ حيث تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية؛ فقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي ومنهج تحليل المضمون، وأجرت الباحثة دراسة تحليلية على عينة مؤلفة من ثلاث قنوات الحكايات عبر اليوتيوب ودراسة ميدانية على عينة مؤلفة من 242 من تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي وتمثلت أدوات البحث في استمارة تحليل المضمون واستبانة القيم الاجتماعية.

لمعالجة البيانات إحصائياً استخدمت الباحثة كا2 والنسب المئوية و المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار "ت" ومعامل الارتباط بيرسون, حيث أظهرت نتائج البحث اهتمام قنوات الحكايات عبر اليوتيوب (عينة البحث) بتنوع المضامين في الحكايات والقصص المقدمة للأطفال عبر اليوتيوب, فقد دلت النتائج بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي على استبانة القيم الاجتماعية ككل، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي تبعا لمتغير النوع وذلك لصالح الإناث، بالإضافة لوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي تبعا لمتغير نوع المدرسة وذلك لصالح المدارس الخاصة.

التنزيلات

منشور

2023-08-23

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية