متطلّبات تدريس الاستماع الفعّال في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي من وجهة نظر معلمي اللغة العربية
الملخص
هدفت الدراسة إلى تحديد درجة توفر متطلبات تدريس الاستماع الفعّال في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين في مدينة حمص، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وإعداد استبانة تألّفت من (49) عبارة توزعت على أربعة مجالات (متطلبات خاصة بالمتحدّث، متطلبات خاصة بالمستمع، متطلبات خاصة بالمادة المسموعة، متطلبات خاصة ببيئة الاستماع)، تم تطبيقها على عينة تكونت من (20) مدرساً في مدينة حمص، وأظهرت نتائج الدراسة توافر متطلبات تدريس الاستماع الفعّال بدرجة تتراوح بين المتوسطة والضعيفة، فقد بلغت درجة توفر المتطلبات الخاصة بالمتحدّث (1,67) بتقدير متوسط، ودرجة توفر المتطلبات الخاصة بالمستمع (1،42) بتقدير ضعيف، ودرجة توفر المتطلبات الخاصة بالمادة المسموعة (1،84) بتقدير متوسط، ودرجة توفر المتطلبات الخاصة ببيئة الاستماع (1،56) بتقدير ضعيف.