تحليل أسئلة كتب علوم الصفوف الثلاثة العليا في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في الجمهورية العربية السورية استناداً إلى عمليات الدماغ العقلية

المؤلفون

  • الدكتور عبد الغفور مصباح الأسود

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحديد عمليات الدماغ العقلية اللازم تمثيلها في أسئلة كتب علوم الصفوف الثلاثة العليا في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في الجمهورية العربية السورية، وتعرّف درجة تمثيل هذه العمليات في أسئلة الكتب، وتعرّف دلالة الفروق الإحصائية بين درجات تمثيلها في أسئلة الكتب. ولتحقيق هذه الأهداف، تمّ إعداد أداة تحليل الأسئلة استناداً إلى عمليات الدماغ العقلية، والتي اشتملت على (24) عملية عقلية، موزّعة على ثلاثة محاور، هي: عمليات الجانب الأيمن العقلية، وعمليات الجانب الأيسر العقلية، وعمليات الجانبين العقليين معًا، وتكون مجتمع الدراسة وعينتها من جميع أسئلة كتب علوم الصفوف الثلاثة العليا في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، طبعة العام الدراسي 2022-2023م، والبالغ عددها (1626) سؤالاً، وقد تمّ تحليلها باستخدام المنهج الوصفي الذي يقوم على تحليل المحتوى. وتوصلت الدراسة إلى أنّ درجة تمثيل عمليات الجانب الأيسر العقلية كانت هي الأعلى في أسئلة كتب علوم الصفوف الثلاثة العليا في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، إذ بلغت (36.65%)، تلتها درجة تمثيل عمليات الجانب الأيمن في أسئلة الكتب المذكورة، إذ بلغت (33.02%)؛ بينما كانت درجة تمثيل عمليات الجانبين العقليين معًا هي الأقل في أسئلة كتب العلوم؛ إذ بلغت (30.31)، كما كشفت النتائج عن تفعيل بعض العمليات العقلية بنسبة بسيطة، وأنّ هناك اهتمامًا جيدًا بتفعيل عمليات عقلية معينة في أسئلة كتب علوم الصفوف الثلاثة العليا في الحلقة الأولى مجتمعة. كما بيّنت النتائج وجود اختلاف في نسب العمليات العقلية المفعّلة وترتيب محاورها في أسئلة كتاب كلّ صف من الصفوف الثلاثة العليا في الحلقة الأولى، مع وجود بعض العمليات دون تفعيل في الأسئلة، مثل العملية العقلية الآنية (المتزامنة) في الجانب الأيمن، والتي لا وجود لأي إشارة إلى تفعيلها في أسئلة كتاب علوم الصف الرابع الأساسي؛ والعملية العقلية المجازية في الجانبين العقليين معًا، والتي لا وجود لأي إشارة إلى تفعيلها في أسئلة كتاب علوم الصف الخامس الأساسي، وأوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(α=0.05) بين مجموع تكرارات عمليات الدماغ العقلية في أسئلة كتب علوم الصفوف الثلاثة العليا (4، 5، 6) في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي حسب كلّ من محاور عمليات الدماغ العقلية لصالح  محور عمليات الجانب الأيسر، وحسب كتب علوم الصفوف (4-5-6) الأساسية لصالح كتابي علوم الصفين الخامس والسادس الأساسيين.

التنزيلات

منشور

2023-08-23

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية