درجة تضمين كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الأساسي للمهارات القيادية بهدف تدعيم المناهج المطورة
الملخص
يهدف البحث الى معرفة درجة تضمين كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الأساسي في الجمهورية العربية السورية للمهارات القيادية. اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال اعتماد أسلوب تحليل المحتوى حيث يتكون الكتاب من 164 صفحة وست وحدات دراسية. ولتحقيق أهداف التحليل أعدت الباحثة قائمة بالمهارات القيادية اللازمة لتلاميذ الصف الخامس الأساسي، وأداة تحليل محتوى صممت لجمع البيانات، والتي تضمنت خمس مهارات قيادية رئيسة و40 مهارة فرعية.
أظهرت نتائج التحليل أن الكتاب تضمن المهارات القيادية بدرجات متفاوتة، حيث بلغ مجموع هذه المهارات (398) و جاءت مهارة التخطيط الشخصي في المرتبة الأولى بنسبة (29,14%) من المهارات القيادية الكلية، وجاءت مهارة إدارة الذات في المرتبة الثانية بنسبة (28,64%) من المهارات القيادية الكلية، وجاءت مهارة بناء وقيادة فريق في المرتبة الثالثة بنسبة (17,36%) من المهارات القيادية الكلية، وفي المرتبة الرابعة جاءت مهارة حل المشكلات بنسبة (16,57%) من المهارات القيادية الكلية، وقد جاءت مهارة إدارة الوقت في المرتبة الأخيرة بنسبة (8,29%) من المهارات القيادية الكلية. وأوصت الباحثة بضرورة تضمين كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الأساسي لمهارة ادارة الوقت بشكل أفضل، من خلال تزويد الكتاب بأنشطة متنوعة وموضوعات تنمي عند التلميذ أهمية إدارة الوقت وضرورة استثماره بشكل جيد والابتعاد عن العوامل التي تهدر الوقت، بالإضافة إلى ضرورة تزويد الكتاب بالمزيد من المواقف التي تساعد التلميذ على اكتساب مهارة حل المشكلات ومهار ة بناء وقيادة الفريق.