درجة توظيف معلمي الصف الثالث الأساسي لنموذج مكارثي (الفورمات) في تعليم مادة العلوم (بحث ميداني في مدارس مدينة طرطوس)

المؤلفون

  • علا علي

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف درجة توظيف معلمي الصف الثالث الأساسي لنموذج مكارثي الفورمات في تعليم مادة العلوم، كما هدف إلى تعرّف الفروق في وجهات نظرهم حول درجة توظيفهم لهذا النموذج حسب متغيري (سنوات الخبرة، الدورات التدريبية)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي، وإعداد استبانة مكونة من (28) بنداً، طبقت خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2021-2022، على عينة بلغت (164) معلماً ومعلمةً موزعين على مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدارس مدينة طرطوس وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:

-إن درجة توظيف معلمي الصف الثالث الأساسي لنموذج مكارثي الفورمات في تعليم العلوم جاءت بنسبة متوسطة بلغت (2.341)، فحلّ محور التجريب النشط في المرتبة الأولى بدرجة متوسطة ومتوسط بلغ (2.468)، تلاه محور بلورة المفهوم بمتوسط بلغ (2.211) وأخيراً محور (الملاحظة التأملية) بمتوسط (2.183).

- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي درجات المعلمين تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة.

-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي درجات المعلمين تبعاً لمتغير الدورات التدريبية.

التنزيلات

منشور

2023-08-23

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية