درجة توافر المفاهيم البيئية في محتوى كتاب التربية الإسلامية للصف الأول الأساسي في الجمهورية العربية السورية
الملخص
هدف البحث إلى الكشف عن درجة توافر المفاهيم البيئية المضمّنة في محتوى كتاب التربية الإسلامية للصف الأول الأساسي المطبوع لأول مرة للعام الدراسي 2017-2018م، ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بإعداد وتحكيم قائمة بالمفاهيم البيئية، الواجب تضمينها في محتوى كتاب التربية الإسلامية، للصف الأول الأساسي، والمكونة من ستة مفاهيم رئيسة ، وبلغ عدد مفاهيم القائمة ((38 مفهوماً، وتم استخدام المنهج الوصفي القائم على تحليل المحتوى، وحساب التكرارات والنسب المئوية، حيث أظهرت نتائج البحث عن الآتي: جاء مفهوم "أخلاقيات البيئية" أعلى المفاهيم ظهوراً وجاء بالرتبة الأولى، حيث جاءت نسبته (42.32%)، ثم جاء مفهوم "حماية البيئة" بالرتبة الثانية وبلغ نسبة المفهوم (24.32%)، وأما مفهوم "البيئية الجمالية" فقد جاء بنسبة (18.42%) واحتل الرتبة الثالثة، هذا وقد جاء مفهوم "الموارد البيئة الطبيعية" بنسبة (16.21%) وبالرتبة الرابعة، وأما مفهومي "المشكلات البيئية" و"النظام البيئي" فقد انعدم ظهورهما في المحتوى وجاؤوا في الرتبة الخامسة، مما يدل على ضعف تضمين هذه المفاهيم في المحتوى، وفي ضوء هذه النتائج قدّم البحث مجموعة من المقترحات التي تعنى بتضمين هذه المفاهيم والأنشطة المناسبة لها في محتوى كتاب التربية الإسلامية للصف الأول الأساسي.