الصلابة النفسية وعلاقتها بالتسويف الأكاديمي لدى عينة من طلبة الصف الثاني الثانوي في مدينة دمشق
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين الصلابة النفسية والتسويف الأكاديمي لدى عينة من طلبة الصف الثاني الثانوي في مدينة دمشق، وبيان الفروق بين الذكور والإناث وبين طلبة العلمي والأدبي في كل من الصلابة النفسية والتسويف الأكاديمي. تكونت العينة من (375) من طلبة الصف الثاني الثانوي. تم استخدام مقياس الصلابة النفسية من إعداد Maddi (2006) ومقياس التسويف الأكاديمي الذي أعده أبو إزريق وجرادات (2013). أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية عكسية دالة بين الصلابة النفسية والتسويف الأكاديمي لدى طلبة الصف الثاني الثانوي، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الصلابة النفسية تبعاً لمتغير الجنس وتبعاً لمتغير التخصص (علمي – أدبي)، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التسويف الأكاديمي تبعاً لمتغير الجنس وتبعاً لمتغير التخصص (علمي – أدبي).