آليات مقترحة للحد من انتشار ظاهرة الدروس الخصوصية في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي في مدينة دمشق

المؤلفون

  • الدكتورة: لينا يونس

الملخص

هدف البحث إلى تعرف الآليات المقترحة للحد من انتشار ظاهرة الدروس الخصوصية في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي في مدينة دمشق من وجهة نظر الموجهين التربويين والاختصاصيين، حيث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف البحث، وتكونت عينة البحث من (35) موجهاً وموجهة، تمَّ اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وتم الاعتماد على استبانة الآليات المقترحة.

  وخلص البحث إلى النتائج الآتية:

  • أهم الآليات التشريعية: إعادة هيكلة نظام الأجور والحوافز للمعلمين، وتطبيق مدونة أخلاقيات ومعايير السلوك المهني
  • أهم الآليات التربوية: تقليل كثافة الصفوف الدراسية، وتطوير المناهج التعليمية وفق معايير جودة عالمية، وتطوير طرائق التدريس للحد من أساليب الحفظ والتلقين.
  • أهم الآليات المجتمعية: فتح قنوات الاتصال بين المعلمين من جهة وبين التلاميذ من جهة أخرى عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات وغيرها، وتعزيز دور الجمعيات الأهلية في دعم موارد التعليم.

التنزيلات

منشور

2023-08-23

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية