أثر تنمية الانتباه والتقليد في خفض بعض السلوكات غير المرغوبة لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد
الملخص
هدف البحث الحالي التعرف على أثر تنمية الانتباه والتقليد في خفض بعض السلوكات غير المرغوبة لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، حيث اعتمد الباحث المنهج شبه التجريبي من خلال القياس القبلي والبعدي والتتبعي لمجموعة واحدة مكونة من (10) أطفال مشخصين باضطراب طيف التوحد (درجة متوسطة)، تراوحت أعمارهم بين (4-5) سنوات، وتم تنفيذ جلسات تدريبية لتنمية الانتباه البصري والتقليد الحركي واستخدام الأشياء والتحقق من أثره في خفض السلوك النمطي والسلوك الانعزالي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. وتم استخدام مقياس الانتباه البصري (من إعداد الباحث)، ومقياس التقليد الحركي واستخدام الأشياء (من إعداد الباحث)، ومقياس السلوك النمطي (من إعداد الباحث)، ومقياس السلوك الانعزالي (من إعداد الباحث).
وأشارت النتائج إلى ما يأتي:
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال العينة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الانتباه البصري، وهذه الفروق لصالح القياس البعدي.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال العينة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التقليد الحركي، وهذه الفروق لصالح القياس البعدي.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال العينة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس السلوكات الانعزالية، وهذه الفروق لصالح القياس القبلي، مما يشير لفاعلية تنمية الانتباه والتقليد في خفض السلوك الانعزالي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال العينة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس السلوكات النمطية، وهذه الفروق لصالح القياس القبلي، مما يشير لفاعلية تنمية الانتباه والتقليد في خفض السلوك النمطي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال العينة في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس السلوكات الانعزالية.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال العينة في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس السلوكات النمطية.