درجة توافر مهارات الاقتصاد المعرفي لدى طلبة كلية التربية في جامعة طرطوس
الملخص
هدف البحث إلى تعرّف درجة توافر مهارات الاقتصاد المعرفي لدى طلبة كلية التربية في جامعة طرطوس، تم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (198) طالباً وطالبة من طلبة كلية التربية بجامعة طرطوس للعام الدراسي 2022/2023، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام استبانة مهارات الاقتصاد المعرفي من إعداد قويدر وقشة (2020)، وتضمنت (37) فقرة موزعة على (5) محاور هي: (مهارة الإبداع والابتكار، مهارة تطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مهارة التعاون والعمل الجماعي، مهارة التفكير الناقد، مهارة حل المشكلات واتخاذ القرارات)، وذلك بعد التحقق من صدقها وثباتها وملاءمتها لأهداف وموضوع البحث، وحلّلت النتائج بواسطة البرنامج الإحصائي (spss)، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: أن درجة توافر مهارات الاقتصاد المعرفي لدى طلبة كلية التربية في جامعة طرطوس متوسطة، بمتوسط حسابي (3.064)، وانحراف معياري (0.898)، وجاءت محاور مهارات الاقتصاد المعرفي بالترتيب الأتي: مهارة تطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، تليها مهارة الإبداع والابتكار، تليها مهارة حل المشكلات واتخاذ القرارات، ثم مهارة التعاون والعمل الجماعي، وأخيراً مهارة التفكير الناقد، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى مهارات الاقتصاد المعرفي لدى طلبة كلية التربية في جامعة طرطوس تعزى لمتغير الاختصاص، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى مهارات الاقتصاد المعرفي لدى طلبة كلية التربية في جامعة طرطوس تعزى لمتغير السنة الدراسية ولصالح طلبة السنة الرابعة.