فاعلية برنامج إعلامي تربوي قائم على الصحافة المدرسية في تنمية مهارة تمكين الذات لدى تلاميذ الصف السابع الأساسي
الملخص
هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية برنامج إعلامي تربوي قائم على الصحافة المدرسيّة في تنمية مهارة تمكين الذات لدى تلاميذ الصف السابع الأساسي؛ ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات تمكين الذات، وتصميم مقياس مهارات تمكين الذات، وبناء برنامج إعلامي تربوي قائم على الصحافة المدرسية. وقد تكونت عينة البحث من (60) تلميذة من تلميذات الصف السابع الأساسي في مدينة حمص تم اختيارهن بالطريقة العشوائية العنقودية وقد تم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس مهارة تمكين الذات لصالح المجموعة التجريبية، وهذا يدل على فاعلية البرنامج الإعلامي القائم على الصحافة المدرسية في تنمية مهارة تمكين الذات. وانتهى البحث إلى مجموعة من المقترحات أهمها الاهتمام بتفعيل نشاط الإعلام التربوي في المدارس لاسيما الصحافة المدرسية وإعطاءها مساحة مناسبة ضمن البرنامج المدرسي بحيث يتم من خلالها تنمية المهارات الحياتية لدى التلاميذ.