الاتجاهات العالمية المعاصرة في محتوى كتب الجغرافية في صفوف الحلقة الثانية من التعليم الأساسي من وجهة نظر المدرسين. "دراسة ميدانية على مدرسي الجغرافية في مدارس محافظة ريف دمشق"
الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تضمين بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة في محتوى كتب الجغرافية في صفوف الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، من وجهة نظر مدرسي الجغرافية.
وحددت مشكلة الدراسة في الإجابة عن السؤال الآتي:
ما درجة توافر بعض الاتجاهات العالمية في محتوى كتب الجغرافية في صفوف الحلقة الثانية من وجهة نظر مدرسي الجغرافية في عينة من مدارس محافظة ريف دمشق؟
وللإجابة عن أسئلة الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، واستخدم أداة البحث التي تتضمن قائمة معايير بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة، واستبانة رأي للمدرسين وفق سلم خماسي يشير إلى درجة توافر بعض الاتجاهات العالمية في محتوى كتب الجغرافية لصفوف الحلقة الثانية تكونت عينة الدراسة من (50) مدرساً ومدرسةً للجغرافية طُبقت عليهم الاستبانة.
وخلصت الدراسة إلى النتائج الآتية: إن النسبة العامة لبعض الاتجاهات العالمية المعاصرة كانت متوسطة ومقبولة وبلغت نسبتها ( 60%) وهي مقبولة، وجاءت في بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة بنسبة جيدة وبعضها كانت بنسبة متدنية، كما أشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات استجابات المدرسين الذكور والمدرسات الإناث تعزى لمتغير الجنس، أو لمتغير سنوات الخبرة في التدريس.
أوصت الدراسة مصممي وواضعي محتوى كتب الجغرافية في صفوف الحلقة الثانية إلى تعزيز بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة في محتوى الكتب، والإفادة من الدراسة في مراحل تطوير كتب الجغرافية في المستقبل.