الأمل وعلاقته بالشعور بالذنب لدى عينة من طلبة الصف الأول الثانوي في مدينة حمص
الملخص
تهدف الدراسة إلى تعرّف وجود علاقة بين الأمل والشعور بالذنب لدى طلبة الصف الأول الثانوي، وبيان الفروق بين الذكور والإناث وبين طلبة العلمي والأدبي في الأمل والشعور بالذنب. تكونت العينة من (195) طالب من طلاب الصف الأول الثانوي. تم استخدام مقياس الأمل ومقياس الشعور بالذنب.
أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية عكسية بين الأمل والشعور بالذنب لدى طلبة الصف الأول الثانوي، كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأمل لدى طلبة الصف الأول الثانوي تبعاً لمتغير الجنس لصالح الإناث، ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأمل لدى طلبة الصف الأول الثانوي تبعاً لمتغير التخصص (علمي – أدبي)، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الشعور بالذنب لدى طلبة الصف الأول الثانوي تبعاً لمتغير الجنس لصالح الإناث، في حين لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الشعور بالذنب لدى طلبة الصف الأول الثانوي تبعاً لمتغير التخصص (علمي – أدبي).