درجة توفر المعايير الأساسية المشتركة للرياضيات CCSSM الخاصة بمحتوى الإحصاء والاحتمالات في كتب الرياضيات للصفين السابع والثامن الأساسي في الجمهورية العربية السورية
الملخص
هدف البحث إلى معرفة درجة توفر معايير CCSSM الخاصة بمحتوى الإحصاء والاحتمالات، في كتاب الرياضيات للصف السابع والثامن الأساسي في سورية، تمت ترجمة المعايير وتحكيمها واستخدامها لبناء أداة تحليل محتوى، وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها، ثم طبقت الأداة على موضوعات الإحصاء والاحتمالات في الكتب المقصودة، وكانت نسب التوفر للمعايير الأربعة الرئيسية الخاصة بمحتوى الصف السابع كالآتي:
المعيار 1: استخدام العينات العشوائية لاستخلاص الاستدلالات عن المجتمع، نسبته: 0%.
المعيار 2: استخلاص الاستدلالات العامة لمقارنة مجتمعين مختلفين، نسبته: 41%.
المعيار 3: دراسة الفرص وبناء وتقييم نماذج الاحتمالات، نسبته: 58,3%.
المعيار 4: إيجاد الاحتمالات للأحداث المركبة باستخدام قوائم وجداول ورسوم شجرية ومحاكاة، نسبته: 0%،
أما المعيار الخاص بمحتوى الصف الثامن والذي ينص على: دراسة أنماط الارتباط بين البيانات ذات المتغيرين فكانت نسبته 0%، وهي تعتبر ”معدومة وضعيفة التوفر“. وقد تم التفسير بأن: تلك المعايير لم تشكل اهتماما لواضعي المناهج المطورة؛ فلذلك أُخِّرت إلى مراحل دراسية لاحقة. وعليه تم اقتراح: تطوير محتوى الإحصاء والاحتمالات، وتبكير البدء بتعليم موضوعاته، من أجل تحقيق مبادئ: "التماسك والتركيز والصرامة" من معايير CCSSM، مع متابعة الدراسات في هذا المجال.