فاعلية المنظمات التخطيطية في تنمية مهارات التفكير الأساسية لدى أطفال الروضة في دير الزور
الملخص
هدف هدف البحث إلى تعرُّف قياس فاعلية المنظمات التخطيطية في تنمية مهارات التفكير الأساسية لدى أطفال الروضة في دير الزور. واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، وشملت عينة البحث (44) طفلاً وطفلة وزعوا على مجموعتين: ضابطة وتجريبية، وكانت أدوات البحث: برنامج تعليمي للأطفال قائم على المنظمات التخطيطية ، واختبار مهارات التفكير للأطفال. ومن أهم نتائج البحث: كان البرنامج التعليمي المقترح المصمَّم وفق المنظمات التخطيطية يتصف بالفاعلية فيما يختص بتنمية مهارات التفكير لدى الأطفال، إذ بلغت نسبة الكسب المعدَّل وفق قانون بلاك (1,28)، يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي المباشر لاختبار مهارات التفكير لصالح التطبيق البعدي المباشر، ويوجد فروق في التطبيق البعدي المباشر لاختبار مهارات التفكير للأطفال لصالح أطفال المجموعة التجريبية التي استخدمت معلمتهم المنظمات التخطيطية في تنمية مهارات التفكير.