دور التعليم الإلكتروني في تعزيز مجتمع المعرفة من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا في كلية التربية-جامعة دمشق
الملخص
هدف هذا البحث إلى الكشف عن دور التعليم الإلكتروني في تعزيز مجتمع المعرفة من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا في كلية التربية-جامعة دمشق، وتحديد الفروق في هذا الدور بحسب متغيرات "المؤهل الأكاديمي" و"التخصص"، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي معتمدةً استبانة متضمنة (24) فقرة موزعة على المجالات الثلاثة الآتية: (توليد المعرفة وإنتاجها-نشر المعرفة ومشاركتها-تطبيق المعرفة وتوظيفها)، إذ وزعت الاستبانة على عينة عشوائية بسيطة بلغت (111) فرداً من طلبة الدراسات العليا (ماجستير-دكتوراه) في كلية التربية-جامعة دمشق للعام الدراسي 2021-2022م، وقد أظهرت النتائج أن دور التعليم الإلكتروني في تعزيز مجتمع المعرفة جاء بدرجة متوسطة حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي لاستجابات أفراد العينة (2.28)، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(a≤0,05) بين متوسطات درجات إجابات طلبة الدراسات العليا الكلي حول دور التعليم الإلكتروني في تعزيز مجتمع المعرفة تُعزى لمتغير المؤهل الأكاديمي، والتخصص.