دور التعلم عن بعد في تنمية المهارات الاجتماعية لدى أطفال الروضة في ظل انتشار جائحة كورونا من وجهة نظر المربيات
الملخص
يهدف هذا البحث إلى معرفة دور التعلم عن بعد في تنمية المهارات الاجتماعية لدى أطفال الروضة في ظل انتشار جائحة كورونا من وجهة نظر المربيات، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، واقتصر على عينه من مربيات رياض الأطفال ، حيث بلغ حجم العينة التي طبقت عليها الاستبانة (30) مربية من مربيات رياض الأطفال في مدينة حماة وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وقد أعد البحث استبانة موجهة للمربيات للتعرف على دور التعلم عن بعد في تنمية المهارات الاجتماعية( التواصل الاجتماعي ـ الضبط الانفعالي ) لدى أطفال الروضة في ظل انتشار جائحة كورونا، وقد أسفر البحث مجموعة من النتائج أهمها: أن تجربة التعليم عن بعد قد حرمت الأطفال من بيئة اجتماعية وتفاعلية محفزة على التعلم والتواصل الجيد، كما أنها قللت من فرص التواصل المباشر مع المربية والانضمام إلى مجموعة الأقران كما زادت لدى الطفل مشاعر الإحباط لعدم قدرته على التواصل مع أقرانه، ومن ناحية أخرى ساعدت تجربة التعليم عن بعد على تنمية مهارات الطفل في البحث والاستكشاف، كما ساعدت على جعل عملية التعليم ممتعة لدى الطفل في بعض المواد الدراسية لاستخدامها المواد السمعية مرئية في عرض المحتوى التعليمي.