دور النشاط القصصي في تنمية الوعي البيئي لدى طفل الروضة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف دور النشاط القصصي في تنمية الوعي البيئي لدى طفل الروضة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال، وتعرف الفروق بين اراء معلمات رياض الأطفال حول دور النشاط القصصي في تنمية الوعي البيئي لدى طفل الروضة يعزى لمتغير (المؤهل العلمي ،سنوات الخبرة) وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي استنادا على استبانة تتعلق بقياس اتجاهات معلمات رياض الأطفال حول دور النشاط القصصي في تنمية الوعي البيئي بمدينة طرطوس تتألف من (14) فقرة وتغطي المحاور الآتية(علاقة النشاط القصصي بالمنهج، أهمية النشاط القصصي، دور المعلمة في التشجيع على النشاط القصصي) وتالف مجتمع الدراسة من (30) معلمة روضة تم اختيارهم بطريقة قصدية وقد توصلت الدراسة إلى:
-وجود دور إيجابي للنشاط القصصي في تنمية الوعي البيئي لدى طفل الروضة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين متوسطات درجات المعلمات على بنود استبانة (دور النشاط القصصي في تنمية الوعي البيئي تعزى لمتغير سنوات الخبرة) لصالح المعلمات ذوات الخبرة الأقل (بين 5 الى 10 سنوات) بالنسبة للمجموعتين الآخرتين، كما وجدت فروق لصالح المجموعة ذات الخبرة (من 10 إلى 15 سنة ) بالنسبة للمجموعة ذات الخبرة (أكثر من 15 سنة)
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين متوسطات درجات المعلمات على بنود استبانة ((دور النشاط القصصي في تنمية الوعي البيئي تعزى لمتغير المؤهل العلمي)
لصالح المعلمات خريجات رياض الاطفال بالنسبة للمجموعتين الأخرتين، كما وجدت فروق لصالح المجموعة خريجات معلم صف بالنسبة للمجموعة خريجات معهد اعداد المدرسين